تقارير

الرئيس العليمي إلى ألمانيا يعيد ترميم هيبة الدولة اليمنية ويبحث مستجدات الوضع اليمني والجهود الدولية لتحقيق السلام الشامل العادل «تقرير»


توجة فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي إلى جمهورية المانيا الاتحادية الصديقة في زيارة هي الأولى من نوعها، إلى أورباء لبحث “تعزيز العلاقات وقضايا إقليمية” وشرح العملية السياسية اليمنية ،بحث الرئيس العليمي مع القادة الالمان، مستجدات الوضع اليمني والجهود الدولية والاقليمية، لتخفيف المعاناة الانسانية، و تحقيق السلام العادل الشامل والاستقرار في اليمن.

أن زيارة الرئيس العليمي تعيد ترميم هيبة الدولة اليمنية وتؤكد عمق العلاقات اليمنية الالمانية المتميزة، وموقف برلين الداعم للشرعية الدستورية في اليمن الموحد، وجهودها الرامية لاستئناف العملية السياسية، واستعادة مؤسسات الدولة، وانهاء انقلاب المليشيات الحوثية المدعومة من النظام الايراني .

وقد أعرب الرئيس العليمي عن ثقتة بالعلاقات اليمنية الالمانية و أن هذه الزيارة تفتح افاقا اوسع للتدخلات الانمائية التي قادتها المؤسسات الالمانية الدولية الرائدة على مدى عقود من التنمية والاعمار في اليمن.

الرئيس العليمي يعقد لقاءات مهمة ؟

وأثناء الزيارة عقد فخامة الرئيس العليمي والمستشار الالماني اولاف شولتز اجتماعا ثنائيا حول المستجدات اليمنية، بما فيها الازمة الانسانية، وجهود احلال السلام والاستقرار في البلاد، ورحب مستشار المانيا اولاف شولتز بفخامة الرئيس، وهنأه، واعضاء مجلس القيادة الرئاسي بتولي مهام السلطة في اليمن.

وتطرق اللقاء الثنائي، لمسار الهدنة الانسانية، وخروقات المليشيات الحوثية، والدور الالماني والدولي المطلوب لتثبيت وقف اطلاق النار، والزام المليشيات الحوثية الوفاء بتعهداتها بموجب الاعلان الاممي، وخصوصا فتح طرق تعز والمحافظات الاخرى، ودفع رواتب الموظفين من عائدات موانئ الحديدة.

واستعرض الجانبان مجالات التعاون بين البلدين الصديقين، وفرص استئناف عمل المؤسسات الانمائية الالمانية، ودعم الاصلاحات الاقتصادية والخدمية التي يقودها مجلس القيادة الرئاسي والحكومة في مختلف المجالات.

واعرب الرئيس العليمي، باسمه واعضاء المجلس والحكومة، عن تقديره البالغ لمواقف جمهورية المانيا الاتحادية الى جانب الشعب اليمني، وقيادته السياسية، وتطلعاته لاستعادة الدولة وانهاء انقلاب المليشيات الحوثية المدعومة من النظام الايراني.

واشاد الرئيس بالعلاقات الثنائية العريقة مع جمهورية المانيا الاتحادية وتدخلاتها الانمائية في مجالات البنى التحتية والخدمية، وبناء القدرات، وصولا الى دورها الفاعل في مواجهة الازمة الانسانية كثالث اكبر مانح لخطة الاستجابة الاممية في اليمن.

واكد ، التزام المجلس والحكومة بنهج السلام الشامل والمستدام وفقا للمرجعيات المتفق عليها وطنيا، واقليميا ودوليا، داعيا المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته ازاء خروقات المليشيات الحوثية للهدنة الانسانية، ورفضها المستمر للتعاطي مع كافة الجهود السلمية.

من جانبه اكد المستشار الالماني، اولاف شولتز، حرص جمهورية المانيا الاتحادية، على دعم مجلس القيادة الرئاسي، ووحدة واستقرار اليمن، وزيادة التمويلات الالمانية الموجهة للمجالات الاقتصادية والانسانية، ومواصلة الجهود المنسقة مع المجتمع الدولي لاحياء العملية السياسية، وتحقيق السلام والاستقرار، وانهاء معاناة الشعب اليمني.

واشاد المستشار الالماني باستجابة مجلس القيادة الرئاسي والحكومة لمساعي احلال السلام، معربا عن امله بتمديد وتوسيع الهدنة القائمة، والبناء عليها للتوصل الى اتفاق دائم لوقف اطلاق النار والشروع في مفاوضات جادة تلبي مصالح وتطلعات جميع اليمنيين.

وألتقي فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي وزيرة الخارجية الالمانية، أنالينا بيربوك، للبحث في مستجدات الوضع اليمني والجهود الرامية لاحلال السلام والاستقرار في البلاد وفي اللقاء اشاد الرئيس بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، والموقف الالماني الداعم للشرعية الدستورية على مختلف المستويات.

واكد فخامة الرئيس، تعويل مجلس القيادة الرئاسي والحكومة، على الدور الهام الذي يمكن ان تقوم به المانيا، لدعم اصلاحات المجلس، وانهاء معاناة الشعب اليمني، وتحقيق تطلعاته في استعادة مؤسسات الدولة، وحضورها الاقليمي والدولي.

من جانبها اكدت وزيرة الخارجية الالمانية، حرص بلادها على دعم مجلس القيادة الرئاسي، وتعزيز التدخلات الالمانية الانمائية والانسانية في اليمن، بالتشديد على اهمية استفادة النساء والفتيات من الاصلاحات الجارية، وتمكينهن من التعليم والمشاركة في بناء السلام.

الرئيس العليمي يبحث مع الرئيس الالماني مستجدات الوضع اليمني!

التقى فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي،بقصر بيليفيو الرئاسي في العاصمة الالمانية برلين، فخامة الرئيس الدكتور فرانك شتاينماير، رئيس جمهورية المانيا الاتحادية.

وفي اللقاء رحب الرئيس الالماني برئيس مجلس القيادة الرئاسي والوفد المرافق في اول زيارة رئاسية لدولة اوروبية، منوها بالعلاقات التاريخية العريقة بين البلدين الصديقين.

وتطرق اللقاء لمسار الهدنة القائمة في اليمن، وخروقات المليشيات الحوثية، والازمة الانسانية، وسبل انقاذ خزان النفط صافر، والاصلاحات التي يقودها مجلس القيادة الرئاسي، والحكومة، والدور الالماني المطلوب لتثبيت وقف اطلاق النار، والزام المليشيات الحوثية الوفاء بتعهداتها بموجب اعلان الهدنة، وخصوصا فتح طرق تعز والمحافظات الاخرى، ودفع رواتب الموظفين من عائدات موانئ الحديدة.

واكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي، التزام المجلس والحكومة باعلان الهدنة، والتعاطي الايجابي مع كافة المساعي الاممية والدولية لاحلال السلام والاستقرار في اليمن، وفقا لمرجعيات المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية، ومقررات مؤتمر الحوار الوطني، واتفاق الرياض، والقرارات الدولية ذات الصلة، وخصوصا القرار 2216.

وعرض فخامة الرئيس، تطورات المشهد اليمني، والتحديات الامنية والاقتصادية، ودور الاشقاء والاصدقاء في تفادي انهيار شامل للدولة، والخطوط العريضة في برنامج مجلس القيادة الرئاسي والحكومة لتحسين الاوضاع الامنية والمعيشية في البلاد.

من جانبه اكد الرئيس الالماني فرانك شتاينماير، التزام جمهورية المانيا الاتحادية بالدعم الكامل لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة، والجهود المنسقة مع الامم المتحدة والمجتمع الدولي لتمديد الهدنة، والبناء عليها لاحلال السلام والاستقرار في اليمن وانهاء الازمة الانسانية الأسوأ في العالم.

واعرب الرئيس الالماني عن قلقه بشأن الاوضاع الانسانية، والامنية في اليمن وتداعياتها المختلفة، مؤكدا اهمية تمديد جديد للهدنة، والبناء عليها للتوصل الى اتفاق دائم لوقف اطلاق النار، والشروع في مفاوضات سلام شاملة لانهاء الحرب التي طال امدها.


الرئيس العليمي يؤكد الالتزام بنهج السلام الشامل في اليمن .

اكد فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، حرص المجلس، والحكومة على تعزيز علاقات التعاون مع مختلف الشركاء الاقليميين والدوليين بما يخدم مصالح الشعب اليمني، ويخفف من معاناته الانسانية التي صنعتها المليشيات الحوثية المدعومة من النظام الايراني.

وقال رئيس مجلس القيادة الرئاسي في لقاء بالمنظمات والخبراء الالمان ان المجلس والحكومة ملتزمان بنهج السلام الشامل الذي يضمن العدالة والمواطنة المتساوية، والشراكة في السلطة والثروة، وتمكين النساء والشباب من المشاركة الفاعلة في حاضر ومستقبل اليمن، وفقا للمرجعيات المتفق عليها وطنيا واقليميا ودوليا.

ووضع فخامة الرئيس، المنظمات والخبراء الالمان، امام تطورات الوضع اليمني، بما في ذلك مسار الهدنة الانسانية، ومحاولات المليشيات الحوثية لافشالها، والشراكة المطلوبة مع منظمات المجتمع المدني الالماني لدعم سبل الانتقال من مرحلة الاغاثة الى مسار التنمية وبناء جسور التواصل الفاعل مع الشعب اليمني.

واستمع رئيس مجلس القيادة الرئاسي خلال اللقاء الى اهتمامات المنظمات المدنية الالمانية، وبرامج الشراكة المتاحة في مختلف المجالات.


الرئيس العليمي يلتقي السفراء العرب المعتمدين لدى المانيا .

التقى فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي السفراء العرب المعتمدين لدى جمهورية المانيا الاتحادية وفي اللقاء رحب فخامة الرئيس بالدبلوماسيين العرب، واطلعهم على طبيعة ونتائج زيارته الحالية الى برلين، كما اثنى على دورهم في خدمة مصالح الامة، ومواجهة التحديات المشتركة على مختلف المستويات.

ووضع رئيس مجلس القيادة الرئاسي، السفراء العرب امام تطورات الوضع اليمني، وخصوصا مسار الهدنة التي ترعاها الامم المتحدة منذ ابريل الماضي، وفرص تمديدها في ظل الخروقات الواسعة من جانب المليشيات الحوثية، وتعنتها عن الوفاء بالتزاماتها وتغليب مصالح ايران التوسعية على مصالح الشعب اليمني.

واوضح فخامة الرئيس للسفراء العرب، الدور الريادي الذي يضطلع به تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية، ودولة الامارات العربية المتحدة في التخفيف من المعاناة الانسانية، والدفاع عن الشرعية الدستورية في اليمن بالنيابة عن المجتمع الدولي.

كما تطرق اللقاء الى الاصلاحات الاقتصادية، والخدمية التي يقودها مجلس القيادة الرئاسي والحكومة، والاستحقاقات المالية المتزايدة لتخفيف المعاناة الانسانية في البلاد.

تعليقات الفيس بوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى