اخبار محلية

بتمويل مركز الملك سلمان.. المستشفى التخصصي بمأرب يحيي فعاليات الأسبوع العالمي لمرض الجلوكوما 

مأرب
أحيا المستشفى التخصصي لطب وجراحة العيون بمحافظة مأرب فعاليات الأسبوع العالمي لمرض الجلوكوما، بالعديد من الأنشطة التثقيفية والتوعوية التي نظمها المستشفى تحت شعار (العالم مضيئا… فحافظ على نظرك يضيء)

وقال الدكتور وضاح علوش المدير الطبي بالمستشفى إن المستشفى التخصصي للعيون بمأرب يشارك العالم إحياء فعاليات الأسبوع العالمي للجلوكوما التي تقام خلال الفترة من 12-18 مارس من كل عام، بهدف التعريف بهذا المرض وتعزيز الوعي الصحي والتثقيف المجتمعي لدى كل فئات المجتمع بطرق الوقاية منه.

وأوضح أن الجلوكوما له عدة أنواع أبرزها جلوكوما ذي الزاوية المفتوحة والمزمنة وجلوكوما الزاوية المغلقة بنوعيها الحادة والمزمنة والجلوكوما الخلفية عند حديثي الولادة والجلوكوما الثانوية وأن أعراضه تختلف باختلاف نوعه من مريض لآخر.

مبينا أن أعراض هذا المرض أو ما يعرف بالمياه الزرقاء لا تظهر بشكل واضح لدى المصابين به وأنما يبدأ المصابون بفقد بصرهم بشكل تدريجي إلى تفقد العينين قدرتها على الإبصار بشكل كلي بعد تلف العصب البصري المسؤول عن نقل الصورة إلى الدماغ.

وأكد الدكتور علوش أن الجلوكوما المسمى أيضا بالمرض الصامت أو سارق البصر هو أحد الأسباب الرئيسية لفقدان البصر وثاني أكبر مسببات للعمى عالميا لمن هم في عمر الخمسين وهو من الأمراض الغير القابلة للتصحيح ولا يمكن السيطرة عليه إلا من خلال  الكشف المبكر للمرض وبدء العلاج المناسب.

داعيا الجميع وخاصة فئات كبار السن ومرضى السكري والأشخاص ذوي التاريخ العائلي المعروف إصابتهم بهذا المرض إلى الكشف المبكر عن هذا المرض من خلال إجراء الفحوصات الدورية للعيون لدى المستشفى التخصصي باعتباره مرجعا طبيا للكشف المبكر عن مرض الجلوكوما على مستوى الجمهورية.

وبحسب الدكتور وضاح فإن مستشفى العيون بمأرب التابع لمؤسسة البصر العالمية والممول من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الانسانية يسعى من خلال إحياء هذه المناسبة العالمية إلى تعزيز الوعي بمخاطر مرض الجلوكوما والتأكيد على  أهمية الفحص الدوري للعين من أجل التشخيص المبكر لتجنب فقدان البصر.

فضلا عن التعريف بأهمية العلاج للسيطرة على ضغط العين لمنع المزيد من الضرر على العصب البصري، ويختلف العلاج تبعا لحالة المريض حيث يتدرج من العلاج الدوائي بقطرات العين والعلاج بالليزر إلى التدخل الجراحي.

تعليقات الفيس بوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى