مقالات رأي

القوة تساوي العجز مستقبل السياسة العالمية

كاتب تركي : مجاهد شاهين أولوداغ

هل أصبحت أمريكا القوة العظمى في العالم الآن؟ هل روسيا قوية جداً؟ هل إنجلترا قوية جدًا؟ ألم نتعب من القراءة والاستماع إلى التقارير التي تحفر هذه الأقوال في أذهاننا؟ عندما نضع دائمًا مقياس القوة أمامنا، ونقول إن مجموعة السبعة ومجموعة العشرين من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية هي أكبر الدول المصدرة في العالم، وأكبر الدول المنتجة في العالم، فإننا نتركهم ننظر إليهم رقميًا ونحفظ نقاط قوتهم. وبعد فترة، ومع هذا الحفظ اللاواعي، نفكر في أنفسنا أن هناك فجوة كبيرة بين هؤلاء الأشخاص الأقوياء، وأننا لا نستطيع سد هذه الفجوة، نحن نعتقد ذلك.

من خلال تصور السوق التجاري، ابحث عن فجوة في هذا السوق لا يستطيع الكبار سحقها وحاول تقوية نفسك هناك وحاول الصمود هناك. إذا صمدت ستعيش. إذا لم تطيع، تموت. منطق الاستسلام الكامل للفهم الافتراضي للقوة.

ولكن عندما ننظر إلى نظير آلية القوة في الخلق، نرى أنه لا يوجد فجوة بين القوى، وأن كل قوة مبنية على قوتها وضعفه.

دعونا نحاول أن نشرح بمثال. إذا نما الحلزون أكثر من اللازم وبدأت طبقته القوية بالتوسع، فسيصبح من الصعب على الحلزون أن يسحب نفسه للأعلى أو يصل إلى طعامه، وبالتالي يصبح هدفاً مفتوحاً. أنصحك بفحص عملية ولادة الحلزون ونموه وتطوره وموته. وهنا فإن حقيقة أن القوة التي أعطاها الله لكل ما خلقه تزداد مع ضعفها دليل لاهوتي مهم على أن كل شيء مخلوق.

بأي معنى هذا الدليل؟ لا توجد قوة لا تحتاج إلى أي ضعف. الله بريء من كل العيوب.

إنهم لا ينظرون إلى نقاط ضعفهم، بما في ذلك الأشخاص والدول، على مستوى أولي مثل السلحفاة. يقولون كم هو جميل أن لدي قوقعة الآن، مثل الحلزون، هذه القذيفة ستحميني من العالم الخارجي ويمكنني بسهولة الاختباء في منزلي. كما أنهم سعداء عندما تنمو تلك الصدفة. ومع ذلك، بدأت القذيفة في البناء على ضعفها. في هذه المرحلة، إذا كان انتظار نمو الحلزون يعتبر من حيث تسهيل كسر تلك القوقعة الكبيرة بعد فترة، فسوف ترى أن تلك القوة يمكن التخلص منها بسهولة من خلال الضعف. كما نشهد اليوم في أمريكا وإسرائيل والدول الأوروبية.

ومن الناحية السياسية، يجب أن نعرف أنه بغض النظر عن الدولة، وأية عقلية، وأية شركة على وجه الأرض، وأيًا كان ما هو ضدنا سياسيًا، وأيًا كان العدو أو أيًا كان ما نعتزم هزيمته، فإن القوة نفسها لديها نفس العجز الذي يتمتع به رد الفعل المعاكس.

ولا يمكنها أن تستمر في وجودها في الظروف الطبيعية ما لم تحتويها من تلقاء نفسها. لا يمكن أن يبقى إلى الأبد. لذا فإن القوة تساوي الضعف.

وبما أنه يتجاهل ضعفه الذي يقع على نفس المستوى بجانب كل قوته، فهو غير مدرك للضعف الذي تستمر فيه قوة أخرى في النمو بداخله.

نحن كائنات خلقنا في العالم بوجودنا في توازن القوى والعجز هذا. ولهذا فإن الله تعالى هو القوي القوي.

والمسألة الأساسية التي يجب أن نعرفها هي، ما هي طبيعة هذه القوة؟ بمعنى آخر، علينا أن نفهم ونقبل أننا لا نستطيع العثور على الرجل أو العدو أو الشركة المنافسة حتى نجد الصيغة الحقيقية للسلطة. ضعفك

الخطأ الأساسي هو: السؤال هو أي جانب من الدولة

والسؤال الصحيح هو: ما الذي يمثل وجودها، وقوتها تعادل ضعفها؟ إذا أمكن طرح هذا السؤال بشكل صحيح وإعطاء إجابة صحيحة، فسيتبين منذ ذلك الحين أن القوة تساوي العجز.

وبمجرد استخدام ضعف جميع الأقوياء بهذا المعنى، يصبح من الممكن القضاء عليهم بقوتهم الخاصة، ومنذ اللحظة التي يصبح فيها جميع الأقوياء ضعفاء، أي شخص يقف ضدهم، ويوازن قوته مع فضعفهم إلى ذلك اليوم إما أن يكون في مكانهم أو يعلو عليهم. ولذلك، طالما أن القوة والضعف في توازن في حياة الإنسان، فإن الإنسان يستمر في الظهور بمظهر القوي من الخارج، ويصل إلى المكانة المنشودة والمنتظرة. ومتى لم يستطع أن يحافظ على التوازن بين هذه الأمور، يتجاهل نقطة ضعفه، ولا يحسب أن ضعفه سيزداد كلما زاد نقطة قوته، بعد فترة، عندما يصادف الفهم والمفهوم الذي سيزداد. ضرب ضعفه، سيكون من الممكن القضاء على قوته. ولن يتمكن أي توازن للقوى من منع ذلك. وكما نجحت حماس في إجبار ما يسمى بالدولة العالمية العملاقة، أميركا، على الركوع، وهؤلاء الذين يزعمون أنهم القوى الأعظم في العالم لم يتمكنوا من الاستيلاء على مدينة صغيرة أو هزيمة مجموعة لم تكن دولة بل منظمة. وهذا هو تفسير هذه النظرية. وطالما استمرت موازين القوى في التقليل من شأن الضعفاء الذين يملكون الإرادة للقضاء عليهم، ويعتبرون أنفسهم لا يقهرون، فإن القوة تساوي الضعف.

في الفترات الأخيرة للدولة العثمانية، كانت إحدى سلطاتها المختلفة؛ كان عليها أن تكون متعددة الجنسيات وأن تقف وتعيش مع العديد من الدول تحت سقف واحد، في ظل فهم واحد للمعنى، مع وعي الأمة. وكانت هذه أعظم قوته. عندما كان الجميع يتقاتلون ضد قوته، كانت الحروب الصليبية بأكملها تهدف إلى تدمير قوته، وكسر هذه القوة والقضاء على هذه القوة. الحمدلله لم يكن ذلك ممكنا أبدا. عندما تصل إلى النقاط التي تكون فيها الدول قوية بقوة أكبر، فإن عملية مثل الزخم تؤثر على جانب/جوانب الشخص الذي بدأ الحرب.

على العكس من ذلك، فإنه يعمل. ولهذا أدرك الطرف الآخر ذلك بعد فترة. إذا كان مجتمع الناس الذين اجتمعوا من دول مختلفة واكتسبوا وعي الأمة قد شكلوا بهذه الطريقة قوة، فقد تساءلوا عن سبب الضعف في هذه القوة وبدأوا في بحث عميق.

إن الضعف في قوة وعي الأمة هو فهم الجنسية، أي أنا عربي، لماذا يحكمني تركي، أنا كردي، لماذا يحكمني تركي، أو البلقان، أو الشرق الأوسط، إلخ. جوهر الكلمة، الحقيقة هي هذا؛ وعندما جاء ذلك اليوم، عندما عاد من وجدوا صيغة طبيعة تلك القوة إلى الوراء وعلموا تلك الأمم أنها أمم، انقلبت العملة في طبيعة القوة، وحدث الانهيار بشكل أسرع بكثير مما كان متوقعا. لأنه تم العثور على الصيغة الصحيحة.

وحتى ذلك اليوم، كان العالم الأوروبي يرتكب هذا الخطأ دائمًا. نحن أمام دولة عثمانية ذات شخصية محاربة قوية. دعونا نقاتلهم من خلال جمع جيوش أكبر. لقد كان زخم الخلق دائمًا جزءًا لا يتجزأ من هذا المنطق. فعندما تريد القوة نفسها أن تُختبر بقوتها الخاصة، فإن لديها القدرة على الاستجابة بقوة أكبر.

من أين تأتي قوة الحديد؟ تركيبها الذري مشتق من التكوين الذري، الصلب

انها تأتي من المزاج. أنت تضغط على هذه الحالة الصلبة، هذه الحالة الصلبة القوية جدًا، باستخدام آلات الضغط.

عندما نقول “أنا أنحني وأنحنى”، إذا كانت القوة نفسها تأتي من المجسم، فهي بنفس الصيغة.

كما أن لديها شكل سائل. لأنه عندما تنتقل الطاقة من السائل إلى الصلب، فإن صيغة الفولاذ

طبيعة آلية الضعف التي تخلق القوة فيه، أدفئها و

إذا أعدتها إلى نقطة الانصهار، فستكون حلوى القطن كما أريد.

يفهم ذلك يعني أنني أستطيع اللعب، والحل والتوزيع، وعملية التدمير هي القوة

يبدأ الضعف.

ويمكننا أن نضاعف هذه الأمثلة في عالم الفكر.

لا يمكنك أن تنجح من خلال تقديم حجج أكثر جدية لخصمك. ينبغي أن تجد نقطة الضعف في حجة عدوك وتستمر على أساس حجته. سيؤدي هذا إلى نتيجة ناجحة لصالحك في صراعك مع عدوك.

والسبب الرئيسي لهزيمتهم هو عادة ما يلي: نفاد الصبر وردود الفعل المفاجئة. السبب الرئيسي لذلك هو عدم التفكير لفترة طويلة. إن الوقت الذي يخصصه السياسي للتفكير والتأمل في حياته أهم بكثير من كل العمل الذي يقوم به.

ونحن، كأصدقاء لدينا مشاكل وأسباب، ملتزمون بإنهاء عملنا باجتماع واحد والتفكير 19 مرة بدلاً من عقد 20 اجتماعاً، يجب أن نقضي وقتنا في فهم الصيغ نفسها في كل سلسلة الأحداث من حولنا وعلى مستوى العالم.

علينا أن نعرف كيف بنى عدونا صيغته. علينا أن نجده. وما لم نحل هذا الخيال، فلن نتمكن من فهم من أين يستمد قوته وما هو مصدره.

بمجرد أن نجد مصدر القوة، مع العلم أن نفس المصدر ينتج قدرًا متساويًا من الضعف، سنرى أنه موقف طبيعي وطبيعي يمكننا أن نزعج الشخص الآخر من خلال نفس الشكل التكتيكي باستخدام الضعف جانب هذه القوة، أي أن الصيغة معكوسة، بمجرد تحويل الصيغة إلى سالبة بقيمة مطلقة. تماما كما في التاريخ.

معرفة أن طبيعة القوة موجودة، وأن كل قوة يصاحبها ضعف، ومعرفة ذلك يقينًا، وتصديقًا. لم أرتكب خطأ عدم القدرة على العثور عليه أو حله.

يؤسفني أن أقول إن معنى عبارة “لم أستطع معرفة ذلك” هو هذا؛

إنها ليست مدروسة جيدًا، ولم يتم بحثها جيدًا، ولم تتم دراستها جيدًا.

كل شيء يعطي قوته الخاصة. إذا كنت تتغذى على ضعفك وتمكنت يومًا ما من الإخلال بالتوازن، فإن هذه القوة ستواجهك بالضعف والعجز والإدانة. يأتي إلى بابك ويتمنى الأمان ويعلن استسلامه لخليفة صاحب القوة والجبروت.

مع التحية والدعاء.

تعليقات الفيس بوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى