اخبار محلية

اليمن يترأس الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين

ترأست الجمهورية اليمنية، اليوم، الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين لمناقشة تقديم المساعدات العاجلة لجمهورية لبنان.

كما ناقش الاجتماع، برئاسة القائم بأعمال مندوب اليمن الدائم لدى جامعة الدول العربية، السفير الدكتور علي موسى، تقديم المساعدات الى الجمهورية اللبنانية بخصوص النازحين واللاجئين وبشكل عاجل في ضوء الظروف الصعبة التي يواجهها الشعب اللبناني الشقيق.

وجدد السفير موسى، موقف اليمن الثابت والمتضامن مع لبنان حكومةً وشعبًا والادانة الشديدة للعدوان الإسرائيلي الغاشم والمتصاعد عليه والذي أدى لسقوط المئات من الضحايا ومنهم النساء والأطفال ونزوح عشرات الآلاف من المواطنين..مؤكداً دعم اليمن الكامل للبنان في مواجهة هذا العدوان.

وحمل اسرائيل مسؤولية التصعيد الخطير..محذراً من تداعيات استمرار العدوان على لبنان، بما قد يؤدي الى اشتعال حرب اقليمية شاملة، ويهدد امن واستقرار المنطقة بأسرها..داعياً إلى أهمية قيام المجتمع الدولي بمسؤولياته لوقف هذا العدوان.

واشار الى أن لبنان يواجه أخطر المراحل في تاريخه، حيث نزح حوالي مليون شخص بسبب الحرب المدمرة التي تشنها اسرائيل ، وأدى الهجوم الإسرائيلي الغاشم إلى نزوح العديد من العائلات و تفاقم الأزمة الإنسانية ، و تواجه البلاد أزمة اقتصادية واجتماعية حادة، مما زاد من الضغط على الموارد المحدودة والخدمات الأساسية ، وهو ما يتطلب إعادة بناء البنية التحتية المتضررة وتقديم الدعم الإنساني العاجل للشعب اللبناني ، فذلك من الأولويات في هذه المرحلة.

وقال أن ” العدوان الإسرائيلي الغاشم يشكل انتهاكاً صارخاً للمواثيق والقوانين الدولية، بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة، الذي يحظر استخدام القوة ضد سيادة دولة مستقلة، ويُعتبر هذا العدوان انتهاكًا لسيادة لبنان واستمراراً لسياسة الكيان الاسرائيلي في تجاهل القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة المتعلقة بوقف الأعمال العدائية وحماية المدنيين”.

واضاف ” ان العدوان الاسرائيلي يمثل تهديداً خطيراً للسلم والأمن في المنطقة، ويتطلب تحركاً دولياً عاجلاً لوقف التصعيد”..داعياً المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات ملموسة لوضع حد لهذا التصعيد وضمان محاسبة الكيان الإسرائيلي على انتهاكاته المتكررة للقانون الدولي ، ودعم موقف لبنان في مطالبته للمجتمع الدولي بإيجاد استقرار مستدام في جنوب لبنان من خلال التنفيذ الكامل والشامل لقرار مجلس الامن رقم 1701 عبر وضع حد نهائي للانتهاكات والعدوان الإسرائيلي البري والبحري والجوي الدائم على الأراضي اللبنانية.

تعليقات الفيس بوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى