اخبار محلية

هيلاري كلينتون، وجامعة جورج تاون، تمنحان “اليمنية منى لقمان”

أعلن في واشنطن عن منح خبيرة استراتيجيات السلام والأمن، اليمنية، الاستاذة منى لقمان جائزة هيلاري كلينتون لعام 2023.

وتُمنح جوائز هيلاري رودهام كلينتون سنويًا (للشجاعة والقيادة الاستثنائية لصناعة عالم أكثر أمانًا واستقرارا)
حيث ان لخبيرة السلام والأمن اليمنية لقمان مساهمات في بناء السلام في اليمن و عدة دول حول العالم، وهو ما أهلها لنيل هذه الجائزة.

وفي اول تصريح للقمان و هي رئيس مجلس امناء مؤسسة الغذاء من اجل الانسانيةFood4Humanity ، عبرت لقمان عن ان هذه الجائزة العالمية، تمنحها ثقة ودافع اكبر لمواصلة المشوار وبذل المزيد، في وقت اليم تمر به كثير من الدول والشعوب في ظل النزاعات والحروب والكوارث الطبيعية، وعدّتها اعترافا دوليا بدور المرأة في بناء السلام العادل، واضافت (كان، وما زال، وسيظل تسليط الضوء على الوضع الانساني في اليمن، وفي سبيل تحقيق السلام العادل وحشد وخلق تفاعل دولي معها، لتخفيف معاناة اليمنيين، هو غاية كل مشاركاتي الخارجية)
هذا وسيقام في الخامس من اكتوبر القادم،في المناسبة حفل تكريم خاص، في واشنطن ويحضره أعضاء من الكونجرس ومراكز الأبحاث والمنظمات غير الحكومية وشخصيات مؤثرة من الأكاديميين والناشطين والصحفيين.
واضافة الى لقمان، سيتم تكريم
الصحافية الشهيرة كريستيان أمانبور كبير المذيعين الدوليين لشبكة CNN، و “علاء صلاح”ناشطة ديمقراطية سودانية، قيادية في المجتمع المدني، وناشطة في مجال حقوق الإنسان
و”غالية الرحال” المدير التنفيذي لمنظمة مزايا لتنمية المرأة ومدافعة عن حقوق الإنسان، سوريا.

جدير بالذكر ان منى لقمان واحدة من اليمنيات البارزات اللاتي لهن حضور فاعل في المحافل الدولية ، ومستشارة اقليمية دولية، حملت قضية اليمن الى كل مكان، وعملت على ايصال معاناة، وتصحيح المعلومات المغلوطة عن اليمن في المجتمع الدولي. كما برزت في مجالات السلام والحوار والأمن المجتمعي. وحل النزاعات المحلية، ودعم وتمكين المرأة، والعمل الخيري والانساني والاجتماعي في اليمن
وكانت من أوائل من تحدث عن فتح الطرقات والمخفيين قسراً وقضية الناقلة صافر في مجلس الامن وحملت القضية الجنوبية واشراك الأحزاب والقبائل والوساطات المحلية وعدم الإقصاء في مسارات السلام.

وقدمت عبر مؤسسة الغذاء من اجل الانسانيةF4H، مشاريع تنموية في عدة محافظات يمنية، اهمها مشاريع المياة ودعم الشباب وتعليم الفتاة
وحاصلة على عدة جوائز عالمية من بينها جائزة السلام وحقوق الانسان الدولية 2019 ،كما نالت لقب “صاحبة افضل رؤية استراتيجية لعام 2022”

تعليقات الفيس بوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى