- أخبار هامةاخبار محلية

الاسطول الخامس الأمريكي: الحوثيون يهاجمون سفناً تجارية لا علاقة لها بإسرائيل

أكد نائب أدميرال الأسطول الخامس الأميركي، جورج ويكوف، استهداف مليشيا الحوثي الإيرانية سفن شحن تجارية لا علاقة لها بإسرائيل ولم تكن متجهة إلى موانئ إسرائيلية إطلاقا.

ويكوف سخر من سردية مليشيا الحوثي المضللة في الادعاء بمساندتها الفلسطينيين بهجماتها الإرهابية على الملاحة البحرية بالبحر الأحمر.

وقال في تصريح نقله موقع «ذا ماريتايم إكزكيوتيف» (the maritime executive) المتخصص في اللوجيستيات البحرية جماعة الحوثي المدعومة إيرانيا استهدفت سفناً تجارية لجيران اليمن على مدى سنوات، قبل أن تبدأ في مهاجمة السفن التي تزعم ارتباطها بإسرائيل.

وبيَّن أن الهجمات لم تؤثر على إسرائيل بأي شكل من الأشكال، بل إن تأثيرها سلباً على المنطقة، بدءاً من تدني معدلات السياحة في العقبة، إلى تعطل توصيل المساعدات الإنسانية في ميناء السودان، وصولاً إلى تراجع إيرادات قناة السويس المصرية.

ووفقاً للقائد العسكري الأميركي ويكوف، فإن «ثلثي الشعب اليمني بحاجة ماسة للمساعدات الإنسانية، مع وجود 30 مليون شخص يعانون من الجوع في المنطقة، ورغم تبريرات الجماعة لممارساتها فإنها سببت ضرراً كبيراً لكثير ممن لا علاقة لهم بالقضايا التي يزعمون الدفاع عنها».

وأشار إلى أن الجهود الأميركية في التصدي لهجمات الحوثيين لم تكن فعالة بالشكل الكافي، مشيرا إلى أن دور البحرية الأميركية في البحر الأحمر لم يتجاوز أكثر من امتصاص الصدمات، بهدف الحفاظ على النظام البحري، وإتاحة الفرصة لتطوير السياسات.

تعليقات الفيس بوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى