اخبار محلية

رئيس المجلس العربي للمثقفين والأكاديميين للسلام والتنمية يشارك في المنتدى الدولي الذي أقيم في روسيا

شارك المستشار منصور القاضي رئيس المجلس العربي للمثقفين والأكاديميين للسلام والتنمية بدعوة من مركز الدراسات والبحوث إلاستراتيجية مركز بريماكوف. للشرق الأوسط من 27الي 30 سبتمبر 2023 عقد المنتدى الدولي في مركز بريماكوف للتعاون في مجال السياسة الخارجية و الخبراء الدوليين “روسيا – الشرق الأوسط” في سات بطرس براغ من الفترة 27الى 30 سبتمبر 2023.

حيث بدات أولى جلساته في يومه الأول عن النظام الاقتصادي العربي والدولي واليوم الثاني كان سبع جلسات وكانت احدى حلقات النقاش في إطار المنتدى موضوع “اليمن: آفاق حل الصراع في سياق الانفراج الإقليمي”.

حيث تحدث رئيس المجلس عن الوضع المأساوي في اليمن ووضع نقاط هامة جدا عن كيفية الحل في اليمن. بانهُ.يجب على النخبة السياسيه والمجتمعية والقبلية تحمل مسؤليه تاريخية وان يبدأ الحوار ويجلس الجميع على الطاولة،وعلى ايران ان تضغط على الحوثي ويتم ويمتثل للسلام بموجب المرجعيات، وعلي اليمنيين جميعا بان يقبلوا بعضهم البعض ويستشعروا بمسؤلياتهم التاريخية و الاخلاقيه و هذه الفرصة الكبيرة في ظل التقارب الإقليمي والذي سوف يكون مؤثر كبير وخاصة المملكة العربية السعودية الشقيقة الكبرى،بعد اتفاق مع ايران وانها لاتتدخل في شئون الدول العربية وخاصة اليمن. وفعلا تم هذا الاتفاق والان ينفذ.ماهي الا ايام واسابيع او اشهر قليلة جدا والسلام في اليمن يتحقق بارادة المخلصين من النخبة السياسية التي سوف تدير المرحلة الانتقالية وتمحوا الخلافات الجانبية من اجل السلام وان لا تاخذ هذه الجماعة الحوثية اليمن وتعيده إلى العصور المتخلفه، لانهاء ايدلوجيتها بهذه الطريقة وان السلام الان سوف يقضي على تلك الاطماع ويعيد اليمن إلى الحياة الطبيعيه وتمارس كل الاطياف اليمنية حياتها السياسيه على ان تكون الاتفاقيات والمبادرات جزء من الحوار وان اليمنيين لاينتظرون الحل من خارج ابدا ابدا.. لهم القدره ومعاهم الامكانيات ومعاهم المجتمع. وهذه فرصه. ويجب اخذها والعمل بكل المتغيرات الاقليمية والدولية..التي تصب في مصلحة الشعب اليمني ونقتنص الفرصة للسلام. لان هناك اطراف لاتحب السلام وتعيش في الحرب والخراب والدمار والتشريد كما هو الحوثي الان.. لكن ارادة الشعب اليمني هي التي سوف تقضي على كل المخلفات الاستعمارية.

تعليقات الفيس بوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى