اخبار محلية

اللجنة الوطنيةللمرٲة تهنئ الناشطة اليمنية منى لقمان لمنحها وسام كلينتون للشجاعه

عبرت اللجنة الوطنية للمرٲة وكافة كوادرها في المحافظات عن تهنئتها وفخرها بالناشطة اليمنية والاديبة منى لقمان وذلك لحصولها على جائزة وسام كلينتون 2023ومن بين العديد من المرشحين للجائزة، منحت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة” هيلاري كلينتون” وجامعة جورج تاون جائزة الشجاعة والقيادة الاستثنائية للناشطة والاديبة اليمنية منى لقمان لصناعة عالم ٲكثر ٲمانا واسقرارا .

وعبرت اللجنة الوطنية للمرٲة عن ٲن هذه الجائزة تعبر عن الدور البارز والمؤثر للمرٲة اليمنية متمثلة في منى لقمان الخبيرة في استراتيجيات السلام والٲمن ، ٳذ ٲعدت اللجنة هذا التكريم هو تكريم لكل أمرأة يمنية تناضل من ٲجل ٳحلال السلام باليمن.

وفي ٲول تصريح للقمان ، عبرت لقمان عن ٲن هذه الجائزة العالمية، تمنحها ثقة ودافع اكبر لمواصلة المشوار وبذل المزيد، في وقت الذي تمر به كثير من الدول والشعوب في ظل النزاعات والحروب والكوارث الطبيعية، وعدّتها اعترافا دوليا بدور المرأة في بناء السلام العادل، وٲضافت (كان، وما زال، وسيظل تسليط الضوء على الوضع الانساني في اليمن، وفي سبيل تحقيق السلام العادل وحشد وخلق تفاعل دولي معها، لتخفيف معاناة اليمنيين، هو غاية كل مشاركاتي الخارجية).

كماجاء اختيار “لقمان”، من قبل مجلس المرأة في المعهد، والذي يضم مجموعة من الخبراء المتميزين الذين يقدمون المشورة بشأن مسائل النوع الاجتماعي وبناء السلام.

وصرحت رئيسة اللجنة الوطنية للمرٲة د/ شفيقة سعيد بٲن منى لقمان نموذجا للمرٲة اليمنية المثابرة والمناضلة لٲجل ٳحلال السلام والتنمية، بالاضافة لكونها كاتبة وٲديبة لديها العديد من المؤلفات منها “جمال الروح” و”أنت والنجاح” ولها العديد من الاصدارات المعدة ل عام 2012، وبهذا ٲثبتت ٲن المرٲة تستطيع ٲن تنجح وتمثل بلدها ٲروع تمثيل في المحافل الدولية والٳقليمية.

وبرزت الناشطة اليمنية “منى لقمان” كناشطة بمجالات دعم وتمكين المرأة والعمل الخيري والانساني والاجتماعي في اليمن، وقدمت عبر مؤسسة الغذاء من أجل الإنسانية مشاريع تنموية في عدة محافظات يمنية، أهمها مشاريع المياة وتعليم الفتاة، ولها اسهامات فاعلة في حل نزاعات وترسيخ قيم الأمن، والتماسك والسلم الاجتماعي ولديها من النشاطات والمبادرات الخيرية و الوطنية ،منها مبادرة شباب من أجل اليمن هذا وتعد لقمان كتابة المقالات الأدبية والخواطر التنموية والشعر ولديها مؤلفات .

وتعد الناشطة “منى لقمان” وهي رئيس مجلس أمناء مؤسسة الغذاء من أجل الإنسانية، من أبرز النشاطات اليمنيات، حيث كانت قد اختيرت في أكتوبر من العام الماضي ضمن 6 ناشطات حقوقيات على مستوى العالم، للمنافسة النهائية على جائزة المرأة لبناة السلام التي يمنحها معهد الولايات المتحدة للسلام USIP.

كما تمنح الجائزة لتنمية واستقرار المجتمعات، وهي بمثابة إشادة دولية لجهود التنمية المجتمعية.
و”لقمان”، الحائزة على جائزة السلام وحقوق الإنسان الدولية 2019، هي واحدة من اليمنيات القلائل اللائي حملن ملف السلام في اليمن إلى كل المحافل الدولية.

تعليقات الفيس بوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى