لجنة المصالحة والسلم الاجتماعي في تعز تطلع على التجربه الرواندية في العدالة التصالحية

اختتمت لجنة المصالحة والسلم الاجتماعي في تعز في العاصمة الرواندية (كيجالي) الزيارة الميدانية للاطلاع على التجربة الرواندية في العدالة التصالحية وبناء السلام، والتي استمرت لمدة أربع أيام بتنظيم من منظمة ديب روت للاستشارات ورعاية من صندوق دعم اليمن، تم فيها استعراض رحلة تعزيز الوحدة والمصالحة بين الروانديون .

حيث تم استعراض السياسات والاستراتجيات والمبادرات المتعلقة بقدرة المجتمعات على الصمود والوحدة الوطنية وإدماج عملية السلام، وتم في الزيارة التعرف على نماذج العدالة المجتمعية ومحاكم الجاكاكا الشعبية ولجان الأبونزي في الوساطة والعدالة المحلية ونبذة عن عمل وزارة الداخلية الرواندية في ضمان الأمن الداخلي والسلام والاستقرار.

كما عقدت اللجنة اجتماعًا في مبنى البرلمان الرواندي مع اللجنة البرلمانية المكلفة بالوحدة وحقوق الإنسان، كما تخلل الزيارة جوانب ميدانية كمشاهدة النصب التذكاري لتخليد ضحايا الإبادة الجماعية، ومتحف الحملة ضد الإبادة الجماعية وزيارة ميدانية لقرية المصالحة، والاجتماع مع ضحايا الإبادة الجماعية ومرتكبيها والاستماع إلى شهاداتهم حول كيفية تعايشهم وتحويل الصراع إلى بناء سلام على أيدي المجتمع.

واختتم البرنامج بزيارة لمركز التسريح وإعادة الإدماج للمقاتلين الروانديين والتعرف على نوعية الخدمات الصحية والنفسية والاقتصادية والتأهيل والتدريب من أجل إعادة إدماجهم في المجتمع.

لقد اهتمت التحربة الراوندية بمفهوم السلام الشامل والاستراتيجي كمنظومة شمولية غير مجزاة في تحقيق العدالة والانصاف لكافة المواطنين والمواطنات في جميع الحقوق المدنيه والسياسيه والاقتصاديه والاجتماعيه .

تعليقات الفيس بوك
Exit mobile version